طريقة كرامر
بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا طلاب الثانوي يعرفو إيش هي المحددات :
في الأول الثانوي يدرسون المحددات الثنائية , في الثاني ثانوي يدرسون المحددات الثلاثية وهي أصعب من الثنائية...
لكن الطريقة اللي جبتها لكم اليوم بسيطة جدا لحل هذه المحددات وسأعطيكم أيضا بعض النظريات الثابتة وإن شئتم جربوها...
أولاً: كيف نحل المحددات بالطريقة البسيطة؟
تسمى بـ طريقة كرامر نسبة لمكتشفها -العالم الفرنسي كرامر-:وهي كالتالي:
المحدد مثلاً هو
|3 2 5|
|4 0 1|
|-2 6 -1|
نقوم بـ نسخ للعمودين الأولين للخارج هكذا:
|3 2 5|3 2
|4 0 1|4 0
|-2 6 -1|-2 6
ثم تضرب بخط مائل (من يمين فوق إلى يسار تحت للقوس الأول و من فوق يسار إلى تحت يمين للقوس الثاني وبينهما إشارة طرح) لتكون الجزء الأول من الحل ...هكذا:
[ (3×0×-1) # (2×1×-2) # (5×4×6) ] - [ (5×0×-2) # (3×1×6) # (2×4×-1) ]
حيث # هي الإشارة(+ أو -) وستخرج لنا الإشارة بعد عملية الضرب
الناتج كالتالي:
[ (0) -(4) +(120) ] - [ (0) + ( 18 ) - ( 8 ) ]
أي:
[ 116 ] - [10]
أي:
106
حاول حلها بالطريقة العادية تجده نفس الحل وإذا مانت مطمئن حلها بنفسك بالطريقة العادية.
ثانياً: النظريات البسيطة للتبسيط:
إذا كان أحد الأعمدة أو الصفوف = صفر :فقيمة المحدد =صفر
إذا تشابه عمودان أو صفان: فقيمة المحدد =صفر
إذا كان أحد الأعمدة أو الصفوف يساوي أحد أضعاف باقي الصفوف أو الأعمدة :فإن قيمة المحدد =صفر
ومثال على الأخيرة أي يكون هناك صف مثلا : |3 4 5|
وهناك صف آخر : |9 12 15|
فالصف الثاني = الصف الأول × 3
فتكون قيمة المحدد = صفر
*ملاحظة: كلمة تشابه صف أو عمود أو غيرها تعني تشابه صف مع صف وعمود مع عمود وليس صفا مع عمود مثلا.
بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا طلاب الثانوي يعرفو إيش هي المحددات :
في الأول الثانوي يدرسون المحددات الثنائية , في الثاني ثانوي يدرسون المحددات الثلاثية وهي أصعب من الثنائية...
لكن الطريقة اللي جبتها لكم اليوم بسيطة جدا لحل هذه المحددات وسأعطيكم أيضا بعض النظريات الثابتة وإن شئتم جربوها...
أولاً: كيف نحل المحددات بالطريقة البسيطة؟
تسمى بـ طريقة كرامر نسبة لمكتشفها -العالم الفرنسي كرامر-:وهي كالتالي:
المحدد مثلاً هو
|3 2 5|
|4 0 1|
|-2 6 -1|
نقوم بـ نسخ للعمودين الأولين للخارج هكذا:
|3 2 5|3 2
|4 0 1|4 0
|-2 6 -1|-2 6
ثم تضرب بخط مائل (من يمين فوق إلى يسار تحت للقوس الأول و من فوق يسار إلى تحت يمين للقوس الثاني وبينهما إشارة طرح) لتكون الجزء الأول من الحل ...هكذا:
[ (3×0×-1) # (2×1×-2) # (5×4×6) ] - [ (5×0×-2) # (3×1×6) # (2×4×-1) ]
حيث # هي الإشارة(+ أو -) وستخرج لنا الإشارة بعد عملية الضرب
الناتج كالتالي:
[ (0) -(4) +(120) ] - [ (0) + ( 18 ) - ( 8 ) ]
أي:
[ 116 ] - [10]
أي:
106
حاول حلها بالطريقة العادية تجده نفس الحل وإذا مانت مطمئن حلها بنفسك بالطريقة العادية.
ثانياً: النظريات البسيطة للتبسيط:
إذا كان أحد الأعمدة أو الصفوف = صفر :فقيمة المحدد =صفر
إذا تشابه عمودان أو صفان: فقيمة المحدد =صفر
إذا كان أحد الأعمدة أو الصفوف يساوي أحد أضعاف باقي الصفوف أو الأعمدة :فإن قيمة المحدد =صفر
ومثال على الأخيرة أي يكون هناك صف مثلا : |3 4 5|
وهناك صف آخر : |9 12 15|
فالصف الثاني = الصف الأول × 3
فتكون قيمة المحدد = صفر
*ملاحظة: كلمة تشابه صف أو عمود أو غيرها تعني تشابه صف مع صف وعمود مع عمود وليس صفا مع عمود مثلا.
» هل سئمت من التسجيل في المنتديات بهدف الحصول على ما تريد
» مقدمة في أنظمة الألوان [Video101]
» كيف تختار تخصصك الجامعي؟!--دليل الحيارى
» حكمة في كلمة
» ¤ مُــ¤ــذَكِّـ¤ــرَاتْ وَاحِـ¤ــدْ ¤
» طفل يعرب
» هل سمعتم عن أبو فلس؟
» الخشب السائل:هل يكون بلاستيك الغد؟!
» جنود "التلمود" قادوا محرقة غزة