شاطئ الابداع

مرحبا عزيزنا الزائر, هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا أو أنك لم تقم بتسجيل دخول لعضويتك....
إن كانت هذه الرسالة تضايقك ... يمكنك النقر على زر إخفاء أدناه ولك منا جزيل الشكر

؛ّ نديمك ؛ّ

ஓ زائر ஓ


    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101]

    ؛ّ نديمك ؛ّ
    ؛ّ نديمك ؛ّ
    .ஓ.ربَّان السفينة.ஓ.
    .ஓ.ربَّان السفينة.ஓ.

    عدد الرسائل : 494
    العمر : 27
    نقاط التميز :
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] Left_bar_bleue15 / 10015 / 100مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    رسالة قصيرة
    ((۩إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ۩))


    نقاط : 21884
    التميز : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    موضوع مميز مقدمة في أنظمة الألوان [Video101]

    مُساهمة من طرف ؛ّ نديمك ؛ّ في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 7:55 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اليوم الكلام زي ما هو واضح من العنوان عن أنظمة الألوان وكيفية تركيبها
    الموضوع مهم بالنسبة للمنتج وبيجي وقت في المستقبل الواحد لازم يعرف معاني بعض المصطلحات
    ومن خلاله يقدر يكتشف أسباب بعض الأخطاء

    الموضوع من كتابة :
    knary و USB 3.0 من مسومس
    بعض الأشياء الأساسية تعرفها قبل ما نبدأ الكلام


    أولا: الپكسل

    علشان ما نطول فيه ،، كل صورة تتكون من مربعات نقطية صغيرة
    الواحدة منها اسمها پكسل
    لالاستزادة في موضوع مقاسات البكسل راجع هذا الرد

    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] Pixel-example



    ثانيا: وحدات قياس الذاكرة

    بت ،، اصغر وحده قياس وهي إما صفر أو واحد بلغة الحاسب
    بايت ،، وهو عبارة عن 8 بت
    كيلو بايت ،، 1024 بايت
    وأنت ماشي طول الطريق



    ~:~:~ نظام ألوان RGB ~:~:~

    هذا النظام عبارة عن أبسط الأنظمة في الفكرة
    في هذا النظام كل صورة تتكون من تركيب 3 طبقات لونية
    Red,Green,Blue ،،، أحمر،أخضر،أزرق
    هذه النظرية تعتمد على إضافة الأضواء الملونة إلى بعضها البعض كما في الصورة التمثيلية التالية لتكوين الألوان
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] RGB_illumination
    لذلك فهي تستخدم لشاشات عرض الكمبيوتر
    فإن أردنا تكوين الصورة التالية عن طريق نظام RGB


    فإن الطبقة الحمراء ستكون كالتالي:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn_grand_tetons_rgb_sepa-3

    والخضراء:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn_grand_tetons_rgb_sepa-2


    والزرقاء:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn_grand_tetons_rgb_sepa-1

    وعند جمعها معًا نحصل على الصورة:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv1

    يجب أن يفرق المنتج بين النظرية القديمة RYB والتي تعتمد الألوان الأحمر والأصفر والأزرق ألوانا أساسية
    والتي لا تزال تدرس في مجال الفنون

    وبين نظرية الألوان الجمعية أو RGB
    هذا النظام هو اللي مستخدم في الشاشات لكن مو هو النظام اللي يستخدم دائما لنقل الصور والفيديو
    >> وهذا اللي بوضحه بعدين


    طيب حنا كلنا قد سمعنا عن RGB24 , RGB32
    هذا معناها إن كل پكسل يحجز بالذاكرة 24 بت
    بحيث كل لون من ال 3 ألوان يحجز 8 بت
    8 × 3 = 24 بت
    ونفس الشيء ينطبق على RGB32 لكن 4 ألوان بدلا من 3
    حيث أن اللون الرابع هو للشفافية ،، لكنه عديم الفائدة ،، يعني لا تشغل بالك
    وطالما ان كل لون يحجز 8 بت ،،، بعمليه حساب 2 مرفوعاً للاس 8 يكون الناتج 256
    أي أن كل لون يمكن تدريجه الى 256 درجة تبدأ من قيمة الصفر وحتى ال 255

    المهم ،، بما انك عرفت الحجم اللي يأخذه الپكسل الواحد ،،
    تقدر من خلاله تحسب حجم الصورة كاملة قبل ما تحفظها بعملية الضرب:
    الطول×العرض×عدد البت لكل پكسل
    ولا تنسى أن الناتج بوحدة البت،، لذلك تحتاج إلى تحويله إلى البايت بالقسمة على 8
    وأيضا التحويل إلى كيلو بايت بالقسمة على 1024


    بس لو واحد جاء مسوي ذكي ،، وقال انه في برنامج الرسام ضرب دهان ازرق على الشاشة كلها
    معناها الأزرق موجود وباقي الألوان مختفية ،، هل يتغير شي

    يعني صارت الصورة مركبة من لون واحد،، أليس من المفترض أن يقل الحجم ؟
    الجواب ،، لا ،، لا يتغير شي لأن عدم وجود اللون الأحمر والأخضر يحتوي أيضا على معلومات تمثل ب 8 بت

    وطبعا طالما أن هذا النظام يحتوي على جميع التدرجات اللونية
    فهو الغالب المستخدم في أكواد الـLossless

    وهذا أسباب الحجم الكبير في حاله الضغط بهذي الأكواد لأنه يستهلك 24 بت لكل پكسل

    وفي الـRGB يمكن وضع الأبعاد التي تريدها للصورة دون قيد،، وذلك يرجع الى عدم وجود علاقات بين الپكسلات المتجاورة




    ~:~:~ نظام ألوان CMYK ~:~:~

    وهي المسماة في الغالب بالألوان الطباعية
    لأنها المستخدمة في الطابعات،، فلا يستخدم اللون الأحمر النقي ولا الأزرق النقي
    لكن تستخدم الألوان
    Cyan, Magenta, Yellow, and Key
    السماوي ، الوردي، الأصفر ، والأسود
    الألوان الموجودة في هذا النظام لها أرقام مكافئة في نظام الـRGB
    لكن تستخدم للتسهيل في عملية الطباعة كما ذكرنا

    والفارق هو أن عدم وجود أي من الألوان الثلاثة يولد اللون الأسود (عندما تكون طبقة الـKey مملوءة)
    بينما خلطها جميعا يولد اللون الأبيض (عند عدم استخدام طبقة الـKey)
    على عكس الحاصل في RGB

    عندما نريد طباعة هذه الصورة
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv1

    فإننا نستخدم الطبقات التالية من الـCyan والـMagenta والـYellow
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 267px-CMYK_separation__no_black

    وقد نستخدم الطبقات ذاتها ولكن بشكل أخف مع استخدام طبقة الـKey كما يلي:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-CMYK_separation__maximum_blac

    وتستخدم هذه الطريقة لتقليل استهلاك الحبر

    هذا النظام على كل حال لا يرتبط بموضوع الإنتاج ولا الفيديو ،، وإنما فقط التصميم الإعلاني





    ~:~:~ أنظمة ألوان YUV~:~:~

    وهذه الأنظمة هي التي نراها في الـLossy Codecs وعمليات نقل الفيديو وغيرها في الحقيقة
    المبدأ الذي قامت عليه التركيبات اللونية في هذا النظام هو أن العين البشرية تقوم بتميز الإضاءة والتدرجات من الأبيض إلى الأسود بشكل أقوى بكثير من تمييزها للألوان وذلك في تحديد الأجسام وما تراه

    ولذلك في بداية عهد التلفاز كانوا يستخدمون الأبيض والأسود
    التي كانت تعبر في الحقيقة عن تدرج الإضاءة فاستطاع المشاهد من خلالها التعرف على الصورة

    ومن هذا المبدأ نشأت فكرة هذه الأنظمة بطرقها المختلفة
    هذه الأنظمة تعتمد على معلومة مهمة جدا يجب أن يفهمها المنتج وهي أن هناك 3 طبقات لتكون الصورة

    1- الطبقة الأساسية Y المركبة من الأبيض والأسود (السطوع) أو (Luminance )
    والتي تكون كاملة التفاصيل وتحجز الحجم الأكبر من الذاكرة -ستعرف فيما بعد سبب هذا-

    2- ثم طبقتان U وV من الـChrominance (الألوان) وغالبا ما تكون التفاصيل والحجم فيها أقل وتحددان الألوان

    الصورة التالية مثلا نريد تفكيكها إلى مكوناتها من طبقات اللوما والكروما الثلاث:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv1

    فتكون طبقة Y أو الـLuma أو الأبيض والأسود كالتالي:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv2

    وطبقة الـU:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv3

    وطبقة الـV:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv4

    وعند جمعها تتكون الصورة بالشكل المطلوب:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 200px-Barn-yuv

    في هذا النظام عن طريق مزج الطبقات كما في RGB ويتم حجز 8 بت لكل پكسل في كل طبقة
    وفي الـ3 طبقات سنحصل على 3*8 = 24 بت لكل پكسل
    ولكن الأمر مختلف في الواقع
    فهذا النظام استخدم أساسا لتوفير الحجم وتقليله ،،
    لذلك توضع بعض العلاقات لتعريف طرق الترميز في هذا النظام

    وهي عدة أنواع من العلاقات التي يرمز لها بثلاثة أرقام هكذا #:#:# تعبر عن العلاقة أوY:Cb:Cr
    حيث الرقم الأول يمثل Y أو السطوع أو بيانات الأبيض والأسود (اللوما)
    والرقمان الآخران يمثلان الـU والـV أو بيانات الألوان (الكروما)
    حيث أن Cb هي الكروما الزرقاء وتمثل بالـU
    وCr هي الكروما الحمراء وتمثل بالـV
    ملاحظة :: في هذه الانظمة الأزرق والاحمر ليسا هما اللونين دائما الاستخدام
    فأحيانا يتم استبدالها بحسب النظاممقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 0ccf119f58f726ed5c0aaf0a721fe566



    من أشهر أنظمة الـYUV أربعة أنواع:

    أولا: 4:4:4 أو Uncompressed YUV
    لتسهيل الشرح ،، سنفترض أن لدينا مجموعة أو صورة ذات أبعاد 2×2 مما يعني 4 پكسل
    الرقم الأول 4 وهذا يعني أن كل پكسل سيحصل على قيمة الأبيض والأسود (لوما) الخاصة به
    والرقمان الآخران كذلك 4 وهذا يعني أن هناك 4 قيم مختلفة لكل من الطبقتين U وV وهذا يعني أن لكل پكسل قيمة خاصة من هذين الطبقتين
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 444
    وكل پكسل سيحصل على 24 بت كاملة ( طبقة لوما 8بت + طبقة كروما 8بت + طبقة كروما 8بت)
    وهذا النظام يوازي الـRGB24
    إذا افترضنا أن لدينا الصورة التالية ونريد ترميزها بنظام YUV4:4:4 فستبقى كما هي بكامل تفاصيلها لأن كل پكسل حصل على قيمته الخاصة من كل الطبقات



    ثانيا: 4:1:1 ويستخدم في أشرطة الـDV
    في هذا النظام يتم توفير حجم البيانات بشكل كبير
    الرقم الأول 4 وهذا يعني أن كل پكسل سيحصل على قيمة الأبيض والأسود (لوما) الخاصة به
    والرقمان الآخران 1 وهذا يعني أن هناك قيمة واحدة لكل من الطبقتين U وV
    وهذا يعني أن كل 4 پكسلات تتشارك نفس القيمة من هذين الطبقتين بشكل عرضي (1×4)
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 411
    ملاحظة: القيمة المشتركة تمثل اللون المتوسط بين الپكسلات ففي هذه الحالة تصبح جميعها بلون واحد ولكن يميزها سطوعها بسبب اختلاف قيمة الـY

    وبالتالي ،، لـ 4 پكسل نحصل على 4 عينات لونية سوداء وعينتان لونية ما يمثل بالمجموع 6 عينات
    أي 6×8بت= 48 بت لكل مجموعة مكونه من 4 پكسل (وليس بكسل واحد)
    وبالقسمة على 4 ،، يكون الناتج 12 بت لكل پكسل
    إذا أردنا ترميز الصورة السابقة بواسطة هذا النظام فستكون كالتالي:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] Index_clip_image003

    في طبقتي الكروما الموجودتين ،، يتم اخذ متوسط لوني للـ4 الوان الموجوده في الپكسلات المتراصة
    وهكذا يتم خداع العين البشرية
    لكن يعيب هذه الطريقة ،، هو ان الپكسلات المتراصة بشكل افقي تكون بعيدة عن بعضها بشكل كبير
    وربما كان الفارق اللوني أيضا كبير مما يؤدي إلى مشاكل في الصورة لذلك تم حل المشكلة في الفقرة التالية



    ثالثا: 4:2:0 المشهور باسم YV12 ويستخدم في الـDVD
    هذا النظام هو المستخدم في الصور الثابتة المخزنة بصيغة Jpeg
    و النظام هو المستخدم في أكواد Xvid و Divx وغيرها
    حتى الـ H264 يستخدمها في البروفايلات المنخفضة الموجودة حاليا
    من ناحية المبدأ فهي تشارك 4:1:1 وإنما بتغير في طريقة ترتيب البيانات أثناء التخزين وتكوين المجموعات
    فيتم تشارك الألوان بين 4 پكسلات على شكل مربع (2×2) بدلا من أن تكون متراصة
    وهكذا تم تحسين الجودة وحل المشاكل السابقة
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 420
    وبناءً على هذا التغير، تغير الترميز من 4:1:1 إلى 4:2:0
    ويتم تخزين الپكسل الواحد ب 12 بت كما يحدث في 4:1:1
    لكن نظرا لاستخدام تقنيات الضغط في هذه الأكواد فلا يمكن عزل مجموعة من 4 (2×2) پكسل بشكل مستقل
    وإنما يتم عزل 16×16 پكسل في أنظمة xvid و divx
    ويمكن عزل 8×8 و 4×4 پكسل في ال H264
    ولذلك تظهر الأخطاء المعروفة أثناء الإنتاج عندما يخبرك البرنامج بأن الأبعاد لا يمكن إنتاجها
    عند ترميز الصورة المثال بهذا النظام فإن الناتج سيكون كالتالي:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] Index_clip_image005

    بالمناسبة ذكرنا أن الشاشة لا تعرض سوى ال RGB وهذا ما يحدث أثناء تشغيلك للفيديو
    حيث تتم عملية تحويل من ال YV12 إلى RGB حتى تعرض على الشاشة





    رابعا: 4:2:2 ويستخدم في أشرطة الـDigibeta
    وهذا هو ما سيأتي في المستقبل المنظور بإذن الله في كوديك ال H264
    حيث لم تكن ممكنة سابقاً في غيره من Codecs وذلك لازدياد سعات التخزين كما في أقراص الـBlueRay

    كل ما في الأمر انه التفاصيل اللونية يتم زيادتها وبدلا من أن يقوم كل 4 پكسل بمشاركة اللون
    يتم مشاركته من قبل 2 پكسل
    استخدام هذا النوع كما ذكرنا يتطلب زيادة بالحجم
    بحيث أننا لو استخدمنا مجموعة من 4 پكسل فسنحصل على 4 عينات سوداء و 4 عينات ملونة
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] 422
    أي 8 عينات لكل 4 پكسل
    أي عينيتان لونيتان لكل پكسل
    2×8بت = 16 بت لكل پكسل
    وهذا يعني زيادة 33% في الحجم
    عند ترميز الصورة المثال بهذا النظام فإن الناتج سيكون كالتالي:
    مقدمة في أنظمة الألوان [Video101] Index_clip_image007

    ويطلق على هذا النظام YUY2
    وبالتأكيد فإن عملية رفع الجودة من نظام YV12 إلى YUY2 هي عديمة الجدوى لأن التفاصيل الاساسية تم فقدها مسبقاً
    الجدير بالذكر أن البث HD يستخدم قيمة تتراوح بين 4:4:4 و4:2:2


    _________________
    لا تسقني ماء الحياة بذلة***ولتسقني بالعز كأس الحنظل

    إِنْ كَـــــانَ تَابِـــعُ أَحْمَــدٍ مُتَوَهِّبًا***فَأَنَا المُقِـــرُّ بِأَنَّنِي وَهَّابِـــــي
    أَنْفِي الشَّرِيكَ عَــنِ الإِلَهِ فَلَيْسَ لِي***رَبٌّ سِوَى المُتَفَرِّدِ الوَهَّــابِ


    أحاديث باطلة وموضوعة ومواضيع كاذبة منتشرة

    الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ِ

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 19, 2019 9:16 pm