شاطئ الابداع

مرحبا عزيزنا الزائر, هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا أو أنك لم تقم بتسجيل دخول لعضويتك....
إن كانت هذه الرسالة تضايقك ... يمكنك النقر على زر إخفاء أدناه ولك منا جزيل الشكر

؛ّ نديمك ؛ّ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شاطئ الابداع

مرحبا عزيزنا الزائر, هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا أو أنك لم تقم بتسجيل دخول لعضويتك....
إن كانت هذه الرسالة تضايقك ... يمكنك النقر على زر إخفاء أدناه ولك منا جزيل الشكر

؛ّ نديمك ؛ّ

شاطئ الابداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ஓ زائر ஓ


3 مشترك

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    BluePrince
    BluePrince
    ܓܨVIPܓܨ
    ܓܨVIPܓܨ


    عدد الرسائل : 169
    العمر : 30
    نقاط التميز :
    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Left_bar_bleue22 / 10022 / 100الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    قال رسول الله
    من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه


    الأوسمة : الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Meddal10
    نقاط : 29431
    التميز : 6
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Empty الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    مُساهمة من طرف BluePrince الأحد أكتوبر 05, 2008 5:35 pm

    الجاحظ


    (اسمه ونسبه)::
    أبو عثمان عمرو بن بحر محبوب الكناني الليثي البصري، (159-255 هـ) أديب عربي من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها.

    كان ثَمَّةَ نتوءٌ واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو الجاحظ، ، عمّر الجاحظ نحو تسعين عاماً وترك كتباً كثيرة يصعب حصرها، وإن كان البيان والتبيين، كتاب الحيوان، البخلاء أشهر هذه الكتب. كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء وغيرها.

    قال ابن خلدون عند الكلام على علم الأدب: «وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة كتب هي: أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب النوادر لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها».


    (مولده ونشأته)::
    ولد في مدينة البصرة نشأ فقيرا، وكان دميما قبيحا جاحظ العينين. طلب العلم في سن مبكّرة، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر حال دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز في النهار، ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل فكان يقرأ منها ما يستطيع قراءته.

    كانت ولادة الجاحظ في خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين ووفاته في خلافة المهتدي بالله سنة 255 هجرية، فعاصر بذلك 12 خليفة عباسياً هم: المهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز والمهتدي بالله، وعاش القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها.

    أخذ علم اللغة العربية وآدابها على أبي عبيدة صاحب عيون الأخبار، والأصمعي الراوية المشهور صاحب الأصمعيات وأبي زيد الأنصاري، ودرس النحو على الأخفش، وعلم الكلام على يد إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام البصري.

    كان متصلا -بالإضافة لاتصاله للثقافة العربية- بالثقافات غير العربية كالفارسية واليونانية والهندية، عن طريق قراءة أعمال مترجمة أو مناقشة المترجمين أنفسهم، كحنين بن إسحق وسلمويه.

    توجه إلى بغداد، وفيها تميز وبرز، وتصدّر للتدريس، وتولّى ديوان الرسائل للخليفة المأمون.


    (ثقافته)::
    كان للجاحظ منذ نعومة أظفاره ميلٌ واضحٌ ونزوعٌ عارمٌ إلى القراءة والمطالعة حَتَّى ضَجِرَتْ أُمُّهُ وتبرَّمت به(Cool. وظلَّ هذا الميل ملازماً لـه طيلة عمره، حتَّى إنَّه فيما اشتُهِرَ عنه لم يكن يقنع أو يكتفي بقراءة الكتاب والكتابين في اليوم الواحد، بل كان يكتري دكاكين الورَّاقين ويبيت فيها للقراءة والنَّظر ويورد ياقوت الحموي قولاً لأبي هفَّان ـ وهو من معاصريه ومعاشريه ـ يدلُّ على مدى نَهَمِ الجاحظ بالكتب، يقول فيه: «لم أر قطُّ ولا سمعت من أحبَّ الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ، فإنَّه لم يقع بيده كتاب قَطُّ إلا استوفى قراءته كائناً ما كان ولا عَجَبَ إذ ذاك في أن يُفْرِد الصَّفحات الطِّوال مرَّات عدَّة في كتبه، للحديث عن فوائد الكتب وفضائلها ومحاسنها. والحقُّ أنَّه «كان أشبه بآلة مصوِّرةٍ، فليس هناك شيءٌ يقرؤه إلاَّ ويرتسم في ذهنه، ويظلُّ في ذاكرته آماداً متطاوله.‏

    ولكن الجاحظ لم يقصر مصادر فكره ومعارفه على الكتب، وخاصَّةً أنَّ ذلك عادةٌ مذمومةٌ فيما أخبرنا هو ذاته وأخبرنا كثيرون غيره، إذ العلم الحقُّ لا يؤخذ إلا عن معلم، فتتلمذ على أيدي كثيرٍ من المعلمين العلماء واغتنى فكره من اتصاله بهم، وهو وإن لم يتَّفق مع بعضهم أو لم يرض عن فكرهم فإنَّهُ أقرَّ بفضل الجميع ونقل عنهم وذكرهم مراراً بين طيات كتبه.‏

    لقد تكوَّنَتْ لدى الجاحظ ثقافةٌ هائلةٌ ومعارفُ طائلةٌ عن طريق التحاقه بحلقات العلم المسجديَّة التي كانت تجتمع لمناقشة عددٍ كبيرٍ وواسعٍ من الأسئلة، وبمتابعة محاضرات أكثر الرِّجال علماً في تلك الأيَّام، في فقه اللغة وفقه النَّحو والشِّعر، وسرعان ما حصَّل الأستاذيَّة الحقيقيَّة في اللغة العربيَّة بوصفها ثقافةً تقليديَّة، وقد مَكنَّهُ ذكاؤُه الحادُّ من ولوج حلقات المعتزلة حيث المناقشات الأكثر بريقاً، والمهتمَّة بالمشكلات الَّتي تواجه المسلمين، وبالوعي الإسلامي في ذلك الوقت».‏

    ونظراً لسعة علمه وكثرة معارفه وَصَفَهُ ابن يزداد بقوله: هو نسيج وَحْدِهِ في جميع العلوم؛ علم الكلام، والأخبار، والفتيا، والعربيَّة، وتأويل القرآن، وأيَّام العرب، مع ما فيه من الفصاحة.‏

    وإن كان معاصرو الجاحظ من العلماء، على موسوعيَّة ثقافتهم، أقرب إلى التَّخصص بالمعنى المعاصر، فإن «تردُّد الجاحظ على حلقات التَّدريس المختلفة قد نجَّاه من عيب معاصريه ذوي الاختصاص الضَّيِّقِ. فهو بدرسه العلوم النقليَّة قد ارتفع فوق مستوى الكُتَّاب ذوي الثَّقافة الأجنبيَّة في أساسها القليلة النَّصيب من العربيَّة وغير الإسلاميَّة البتَّة»، ولذلك «لم يكتف بالتردُّد على أوساطٍ معيَّنةٍ بغية التَّعمق في مادَّة اختارها بل لازمَ كلَّ المجامع، وحضر جميع الدُّروس، واشترك في مناقشات العلماء المسجديين، وأطال الوقوف في المربد ليستمع إلى كلام الأعراب، ونضيف إلى جانب هذا التكوين، الذي لم يعد لـه طابع مدرسي محدود، المحادثات التي جرت بينه وبين معاصريه وأساتيذه في مختلف المواضيع».‏


    (أساتذته)::
    أما أساتذة الجاحظ الذين تتلمذ عليهم وَرَوَى عنهم في مختلف العلوم والمعارف فهم كثيرون جدًّا، وهم معظم علماء البصرة إبَّان حياته، المظنون أنَّ الجاحظ لم ينقطع عن حضور حلقاتهم. ولكنَّ مترجميه يكتفون بقائمةٍ صغيرةٍ منهم غالباً ما تقتصر على العلماء الأَجِلَّة المشهورين. ومهما يكن من أمر، وبناءً على بعض المصادر، نستطيع القول: إنَّ أهمَّ هؤلاء الأساتذة هم:‏

    ـ في ميدان علوم اللغة والأدب والشِّعر والرِّواية: أبو عبيدة معمر بن المثنَّى التميمي و الأصمعي وأبو زيد بن أوس الأنصاري ومحمد بن زياد بن الأعرابي و خلف الأحمر وأبو عمرو الشَّيباني وأبو الحسن الأخفش وعلي بن محمد المدائني.‏
    ـ في علوم الفقه والحديث: أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي ويزيد بن هارون والسري بن عبدويه والحجَّاج بن محمد بن حماد بن سلمه بالإضافة إلى ثمامة بن الأشرس الذي لازمه الجاحظ في بغداد.‏
    ـ في الاعتزال وعلم الكلام: أبو الهذيل العلاَّف والنَّظَّام ومويس بن عمران وضرار بن عمر والكندي وبشر بن المعتمر الهلالي وثمامة بن أشرس النُّميري(17). و أحمد بن حنبل.‏
    وثَمَّةَ علماء ومفكرون آخرون لا تقلُّ أهمِّيَّتهم عن هؤلاء، والجاحـظ ذاته لم يَغفل عن ذكر معظمهم.‏

    وإذا ما أضفنا إلى ذلك أصالة الجاحظ ونبوغه وألمعيَّته واتِّقاد قريحته، وجليل إسهامه وإبداعاته وجدناه يستحقُّ بجدارةٍ كاملةٍ كلَّ ما قاله فيه مريدوه ومحبُّوه والمعجبون به من تقريظاتٍ ساحرةٍ باهرةٍ، تكاد تبدو لمن لم يطَّلع على آثار الجاحظ وحياته وفكره أنَّها محض مبالغات. ومما أورده ياقوت الحموي، ويوجز فيه لنا ما سبق بلفظٍ أنيقٍ وتعبيرٍ رشيقٍ قولـه: «أبو عثمان الجاحظ، خطيبُ المسلمين، وشيخُ المتكلِّمين، ومَدْرَهُ المتقدمين والمتأخِّرين. إن تكلَّم حكى سحبان في البلاغة، وإن ناظر ضارع النَّظَّام في الجدال، وإن جدَّ خرج في مسك عامر بن عبد قيس، وإن هَزَلَ زاد على مزبد، حبيب القلوب، ومزاج الأرَّواح، وشيخ الأدب، ولسان العرب، كتبه رياضٌ زاهرةٌ، ورسائله أفنانٌ مثمرةٌ، ما نازعه منازعٌ إلا رشاه أنفاً، ولا تعرَّض لـه منقوصٌ إلا قدَّم لـه التَّواضع استبقاءً. الخلفاء تعرفه، والأمراء تصافيه وتنادمه، والعلماء تأخذ عنه، والخاصَّة تسلِّم له، والعامَّة تحبُّه. جَمَعَ بَيْنَ اللسان والقلم، وبَيْنَ الفطنة والعلم، وبين الرأي والأدب، وبين النثر والنظم، وبين الذكاء والفهم، طال عمره، وفشت حكمته، وظهرت خلَّته، ووطئ الرِّجال عقبه، وتهادوا أدبه، وافتخروا بالانتساب إليه.‏


    (كتبه)::
    البيان والتبيين/كتاب الحيوان/البخلاء/الأضداد و المتشابهات


    (وفاته)::
    ويتحدّث كتّاب السير عن نهايته في عام 868 م الموافق لسنة(255) هـ وقد نيف على التسعين سنة. وله مقالة في أصول الدين وإليه تنسب الجاحظية. وقد هدّه شلل أقعده وشيخوخة صالحة، عندما كان جالسا في مكتبته يطالع بعض الكتب المحببة إليه,فوقع عليه صف من الكتب اردته ميتاً,لقد مات الجاحظ مدفونا بالكتب, مخلفاً وراءه كتباً ومقالات وافكاراً ما زالت خالدةً حتى الان.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مصدر: (ويكيبيديا)
    ؛ّ نديمك ؛ّ
    ؛ّ نديمك ؛ّ
    .ஓ.ربَّان السفينة.ஓ.
    .ஓ.ربَّان السفينة.ஓ.


    عدد الرسائل : 494
    العمر : 32
    نقاط التميز :
    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Left_bar_bleue15 / 10015 / 100الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    رسالة قصيرة
    ((۩إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ۩))


    نقاط : 29794
    التميز : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Empty رد: الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    مُساهمة من طرف ؛ّ نديمك ؛ّ الأحد أكتوبر 05, 2008 9:15 pm

    شكرا عزيزنا الغالي على الموضوع...
    احنا بندفن تحت شرايط البلايستسشن....ولا؟
    BluePrince
    BluePrince
    ܓܨVIPܓܨ
    ܓܨVIPܓܨ


    عدد الرسائل : 169
    العمر : 30
    نقاط التميز :
    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Left_bar_bleue22 / 10022 / 100الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    قال رسول الله
    من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه


    الأوسمة : الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Meddal10
    نقاط : 29431
    التميز : 6
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Empty رد: الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    مُساهمة من طرف BluePrince الإثنين أكتوبر 06, 2008 4:59 am

    العفو..نديمك..

    لكن،..
    احنا بندفن تحت شرايط البلايستسشن....ولا؟

    ما فهمتكش؟؟؟؟............... Question Exclamation
    The Black Tiger
    The Black Tiger
    .×.خبير الشاطئ.×.
    .×.خبير الشاطئ.×.


    عدد الرسائل : 181
    العمر : 33
    نقاط التميز :
    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Left_bar_bleue9 / 1009 / 100الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    رسالة قصيرة
    وَمِنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا


    الأوسمة : الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Meddal10
    نقاط : 29091
    التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Empty رد: الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    مُساهمة من طرف The Black Tiger الإثنين أكتوبر 06, 2008 10:13 am

    مشكور جدا على الموضوع الرائع والمفيد زفعلا الجاحظ من أفضل الكتاب والعلماء العرب
    وكتابة البخلاء من أروع الكتب التي قرأتها.

    ولكنني أيضا لم أفهم الجملة اللتي قالها نديمك.
    وشكرا
    ؛ّ نديمك ؛ّ
    ؛ّ نديمك ؛ّ
    .ஓ.ربَّان السفينة.ஓ.
    .ஓ.ربَّان السفينة.ஓ.


    عدد الرسائل : 494
    العمر : 32
    نقاط التميز :
    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Left_bar_bleue15 / 10015 / 100الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    رسالة قصيرة
    ((۩إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ۩))


    نقاط : 29794
    التميز : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Empty رد: الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    مُساهمة من طرف ؛ّ نديمك ؛ّ الإثنين أكتوبر 06, 2008 6:34 pm

    الجاحظ توفي تحت صف من الكتب...
    إحنا هنموت من كثر أشرطة البلايستيشن...علم علم... Laughing
    فهمتوها Shocked
    BluePrince
    BluePrince
    ܓܨVIPܓܨ
    ܓܨVIPܓܨ


    عدد الرسائل : 169
    العمر : 30
    نقاط التميز :
    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Left_bar_bleue22 / 10022 / 100الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Right_bar_bleue

    SMS للمنتديات :


    قال رسول الله
    من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه


    الأوسمة : الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Meddal10
    نقاط : 29431
    التميز : 6
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته! Empty رد: الجاحظ: تاريخه..ومؤلفاته..حتى وفاته!

    مُساهمة من طرف BluePrince الإثنين أكتوبر 06, 2008 6:47 pm

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه

    فهمتك دلوقتي..

    شكراً على المرور

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 12:57 pm